https://sites.google.com/site/dewanalsaiyar/home/%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%B9%D8%B1%20%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%B1?attredirects=0
تأنت الزائر رقم




الكِنديّون اليوم

يرجع نسب الصيعر إلى قبيلة كِندة العربية السبئية الضاربة في القدم والتي يعود ذكرها في نصوص المسند السبئية للقرن الثاني ق م. ويعيش أغلب المنحدرون من قبائل كندة اليوم في حضرموت وجنوب وشمال وغرب المملكة العربية السعودية , والعراق,الكويت, الإمارات,قطر. 

 

وعُرفت هذه القبيلة في كتب التراث باسم "كندة الملوك" قامت مملكة كندة في نجد وكانت مستعمرة سبئية لتأمين الطريق التجارية تاريخ مملكتهم "الجاهلية" يشوبه الكثير من الغموض فقد تحدث عنه الإخباريون وأُكتشفت كتابات عديدة في قرية الفاو مكتوبة بخط المسند القديم وهي ما يعول عليه الباحثين لمعرفة تاريخهم بعيداً عن تعصب وتحزبات النسابة وأهل الأخبار. ولا تزال بعض المدن والقرى التي بناها ملوك كندة موجودة حتى اليوم في المملكة العربية السعودية منها قرية الفاو و دومة الجندل.


وقد اعتنقت قبائل كندة الإسلام في القرن السابع الميلادي وكانوا ممن وفد على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في عام الوفود واشتركوا في الفتوحات الإسلامية ونزل كثير منهم الشام والعراق وشمال أفريقيا وأقاموا أربع دول في الأندلس. تنقسم كندة لثلاثة أقسام رئيسية هي بنو معاوية الأكرمين وبنو السكاسك وبنو السكون وكان الملك محصوراً في بني معاوية ولذلك عرفوا بالأكرمين وتتفرع من هذه الأقسام الثلاث أكثر من خمسين قبيلة. يتواجدون في اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وتوجد عشائر في العراق والأردن لا زالت متمسكة بنسبها القديم.